هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
{اللهم اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والأموات الى يوم الدين} {استغفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي وللمسلمين وللمسلمات
وللمؤمنين وللمؤمنات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين}
موضوع: تحميل رواية لمن تقرع الأجراس ، إرنست همنجواي الجمعة أكتوبر 01, 2010 8:34 am
لأول مرة على النت وحصريا الرواية التي طال إنتظارها
رواية لمن تقرع الأجراس (Whom the bell tolls) الكاتب الأمريكي الأشهر إرنست ميللر همنجواي Ernest Miller Hemingway ترجمة خيري حمّاد
نبذة الناشر: آرنست همنغواي هو شيخ كتاب القصة المعاصرة، وأكثرهم شهرة في الميدانالأدبي، والحائز على جائزة نوبل في القصة لعام 1954. لم تنل كتب أي قصصيفي العصر الحديث ما نالته قصصه من شهرة داوية وصيت ذائع وذلك لما فيها منروعة في الأسلوب، والحوار، وسيطرة على الفن. "رجال بلا سلاح"، وداعاً ياسلاح"، "الفقر والفن"، "لمن تقرع الأجراس" أسماء داوية في عالم القصة،نقلت إلى لغات العالم، ودوى صيتها في كل أفق. قال عنه رئيس المجمع العلميالسويدي: "إن همنغواي، هو أعظم مؤلفي العصر، لما يصوره من مناظر الحياةوحقائقها". وتعتبر قصته "لمن تقرع الأجراس" من أروع ما كتبه همنغواي، فيهاصراع العواطف الإنسانية، والحب، والخيال، والفقر والفن. والحروب بويلاتها،والنزاع بين العقائد والمثل. صور همنغواي في قصته هذه الحرب الأهليةالإسبانية بما فيها خطوط النضال بين الغاشية والشيوعية، وبين الدكتاتوريةوالجمهورية، فعكس بذلك مقدرة قصصية تصويرية لم يمتلكها أي قاص آخر فيزمانه.
لمن تقرع الأجراس من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لمن تقرع الأجراس هي رواية لإرنست همنجواي (21 يوليو1899 -- 2 يوليو 1961) صدرت في عام 1948. تحكي الرواية قصة روبرت جوردونالشاب الأمريكي المنتمي إلى الكتائب الدولية المرافقة لإحدى عصابات الحربالشيوعية خلال الحرب الأهلية الإسبانية. وعُين روبرت جوردون، بصفته خبيرفي استخدام المتفجرات، ليقوم بتفجير جسر خلال هجوم على مدينة شقوبية.وتعتبر هذه الرواية في نطاق واسع من أعظم أعمال همنجواي بجوار ثم تشرقالشمس والعجوز والبحر ووداعا للسلاح.
أصل عنوان الكتاب عنوان الكتاب مقتبس من كتاب تأملات لجون دون (1624)حيث يقول فيه: " لسنا جزر مستقلة بذاتها، كلنا جزء من القارة، جزء من كل.فإن جرف البحر حفنة من التراب نقصت أوربا، وكذلك إن كان نتوء أو قصر صديقكأو قصرك؛ موت أي كائن ينتقص مني، فأنا معني بالبشرية، ولذا لا تراسلنيأبدً لتسألني لمن تقرع الأجراس؛ إنها تقرع من أجلك."
ملخص الرواية تُحكى القصة في المقام الأول من خلال أفكار وتجاربروبرت جوردون الشخصية المستوحاة من تجارب همنجواي في الحرب الأهليةالإسبانية. يسافر روبرت جوردون الشاب الأمريكي إلى إسبانيا لمواجهة قواتفرانسيسكو فرانكو. يأمر المشرف جوردون أن يتعدى حدود العدو لتدمير جسرمستعيناً بمجموعة من عصابات الحرب الذين كانوا يعيشون في الجبال القريبة.ويلتقي روبرت بماريا، واحدة من أعضاء عصابة الحرب هذه في مخيمهم، وهيمواطنة إسبانية شابة قد دمر اندلاع الحرب حياتها. يتصادم إحساس روبرت القوي بأداء عمله مع كلاً من خوفقائد الحزب الجمهوري بابلو وعدم رغبته في الالتزام بهذه العملية السريةالتي قد يكون لها تداعيات، ورغبة روبرت في التمتع في الحياة التي عززهاحبه المكتشف حديثاً لماريا. وتجسد الرواية وحشية الحرب الأهلية.
شخصيات في لمن تقرع الأجراسروبرت جوردون – أستاذ لغة إسبانية في الجامعة، ومتخصص في عمليات الهدم والتفجير. أنسيلمو - دليل روبرت جوردون العجوز. جولز – القائد الذي أمر بتفجير الجسر. بابلو - قائد جماعة مناهضة للفاشية. رافاييل - غجري مقاتل في العصابة، كسول وغير كفء. ماريا – عشيقة روبرت الشابة. بيلار – زوجة بابلو، امرأة عجوز لكن قوية، وهي القائد الفعلي للعصابة. أقوستين - مقاتل عصابات ذو ألفاظ قذرة في منتصف العمر. أل سوردو – قائد عصابة زميلة. فيرناندو – مقاتل عصابات في منتصف العمر. اندريس – أخو إلاديو وعضو في عصابة بابلو. إلاديو – أخو أندريس وعضو في عصابة بابلو. بريميتيفو – مقاتل شاب في عصابة بابلو. جواكين – شيوعي شاب متحمس، عضو في عصابة سوردو.
تاريخ كتب همنجواي لمن تقرع الأجراس في كوبا وكي وست وصنفالي وأيداهو في عام 1939، وعاش في كوبا في فندق آمبوس موندوس حيث عمل علىكتابة المخطوطة، وانتهى من الرواية في يوليو 1940 ونُشرت في أكتوبر.الرواية مستوحاة من تجارب همنجواي خلال الحرب الأهلية الإسبانية، وتُصورالشخصية الأساسية روبرت جوردون الذي يقاتل مع الجنود الأسبان لصالحالجمهوريين. تحتوي الرواية على ثلاثة أنواع من الشخصيات: شخصيات خياليةمحضة، وشخصيات مستوحاة من اشخاص حقيقيون ولكنها خيالية، إلى جانب الشخصياتالواقعية في الحرب. تبدأ الرواية في أندلوسيا في مدينة رندة، وتجريالأحداث خلال أربعة أيام وثلاثة ليال. أصبحت رواية لمن تقرع الأجراساختيار الشهر، وبلغ عدد النسخ المباعة نصف مليون نسخة خلال أشهر، ورشحتللفوز بجائزة بوليتز، وأصبحت فوز أدبي لهمنجواي. صدرت الرواية في 21أكتوبر 1940 وبلغت الطبعة الأولى 75000 نسخة بسعر 2.75 دولار.
الأفكار الرئيسية الموت هو الشاغل الرئيسي في الرواية. يُدرك روبرتجوردون عندما يُعين لتفجير الجسر أنه لن ينجو من العملية، وكذلك يرى زعماءعصابات الحرب الجمهوريون بابلو وإل سوردو أن موته أمر حتمي، وينشغل أغلبالشخصيات الرئيسية في الرواية بالتفكير في موتهم أيضاً. تظهر الصداقة الحميمة في مواجهة الموات طوال الرواية،ويتكرر استسلام الذات من أجل الصالح العالم. يظهر روبرت جوردون وأنسيلمووغيرهم أتم الاستعداد لبذل أقصى التضحيات "كما ينبغي على كل الرجالالطيبين." وتعزز لفتة الاحتضان المتكررة الشعور بالرفقة الوثيقة المتكاتفةفي مواجهة الموت. وتمثل حادثة موت عائلة شخصية جواكين مثال ممتاز على هذهالفكرة، فعندما يعلم رفاق جواكين بهذا يعانقوه ويواسونه ويخبرونه أنهمعائلته الآن. ويحيط حب الرفاق هذا حب أرض إسبانيا، حب المكان وحب الحياةبذاتها يتمثل في أرض غابة الصنوبر سواء في البداية أو في النهاية عندماينتظر روبرت وفاته شاعراً بضربات قلبه تدق بالقرب من أرض الغابة. ودائماً ما يلوح الانتحار كبديل للمعاناة. الكثير منالشخصيات، وبمن فيهم روبرت، يفضلون الموت على أن يقبض عليهم وهم علىاستعداد لقتل أنفسهم أو يُقتلوا أو يقتلوا لتجنبه. وكما ينتهي الكتاب حيثيصاب روبرت جوردون ويصبح غير قادر على السفر مع رفاقه، وينتظر الكمينالأخير الذي سينهي حياته، ويعد نفسه لمواجهة المصير القاسي المتمثل فيالانتحار لتجنب القبض عليه أو التعذيب الذي لا مفر منه لاستخلاصالمعلومات. لكنه يأمل أن يتجنب الانتحار ويرجع ذلك إلى أن والد الذي عاشجباناً كما يعنقد روبرت قد مات منتحراً. يفهم روبرت جوردون الانتحار لكنهلا يوافق عليه، ويعتقد أنه "لابد أن تكون مشغولاً بنفسك بشكل مفرط حتىتقدم على الانتحار." وقد يوظف رأي روبرت هذا لتحليل انتحار همنجواي بعد 21عاماً. توفي والد همنجواي منتحراً أيضاً وهذا موضوع مشترك في أعماله. وتستكشف الرواية الأيديولوجيات السياسية وطبيعةالتعصب. بعد أن لاحظ جوردون سهولة استخدام العبارة الرنانة "عدو الشعب"أصبح يعتقد أنه "لكي تكون متعصباً، عليك أن تكون واثقاً من انك تقف إلىجانب الحق. ولا شيء ادعى إلى ذلك من العفة، والعفة هي عدو الهرطقة والكفر." ويفسر روبرت جوردون في وقت لاحق من الكتاب خطرالفاشية على بلده. "وأخذ روبرت يشرح لهم طرية تنفيذ ضريبة الدخل وضريبةالإرث. ثم قال:" ومع ذلك، فهناك إقطاعيات كبيرة، لا تزال قائمة. وهناكأيضا ضرائب على الأرض." وقال بريمتيفو: " ولكن كبار الملاكين والأغنياءسيثورون حتما على هذه الضرائب. فهذه الضرائب في نظري من النوع الثوري.وبالطبع سيثورون على الحكومة، وعندما يرون أن مصالحهم مهددة تماماً كمافعل الفاشيون هنا." "هذا ممكن." "وسيتحتم عليكم ان تحاربوا في بلادكم كمانحارب نحن هنا." "طبعاً سنحارب." "ولكن أليس في بلدكم الكثير منالفاشيين؟" "لا ريب في أن عندنا الكثير الذين لا يعرفون إنهم فاشيون،ولكنهم سيعرفون ذلك حتماً في الوقت المناسب."
صور بيانية يستخدم همنجواي الصور البيانية لخلق أجواء العنفوالموت الكثيفة التي تشتهر بها كتبه. وتغلب على لمن تقرع الأجراس الصورالبيانية للآلات. و كما قام في رواية وداعاً يا سلاح، وظف همنجواي الخوفمن تدمير الأسلحة الحديثة للمفاهيم العصر القديم المثالية من قتال ومنافسةشريفة وقوانين الصيد. تصور حادثة إطلاق النار على والدي ماريا على جدارالمسلخ جلياً فكرة تحول البطولة إلى مجزرة، حيث لا مكان للمجد إلا فيالبرقيات الرسمية فقط، وهنا يستخدم موضوع خيبة الأمل المصور أيضاً فيوداعاً يا سلاح. أكثر ما يثير الرعب هي الطائرات الفاشية التي يتسلل الأملكلما لاحت في الأفق، وتتلاشى الجهود المبذولة، ويصبح الالتزام والقدرات لامعنى لها، خاصة خنادق قذائف الهاون التي تسببت في أصابت الملازم هنري.النصر حليف من يحمل السلاح الأكبر لا من هو أفضل. هؤلاء الجنود الذينيستخدمون هذه الأسلحة هم إلى الوحوش أقرب، ويفتقدون إلى جميع معانيالكرامة كما يقول فرناندو، ويصر أنسيلمو: " يجب أن نلقنهم درساً. علينا أننأخذ منهم طائراتهم وأسلحتهم الآلية ودباباتهم ومدفعياتهم ونعلمهمالكرامة."
اللغة أثار أسلوب النثر والحوار في رواية همنجواي منذصدورها الكثير من ردود النقد السلبية وكانت مصدر جدل. ولاحظ الناقد إدموندويلسون على سبيل المثال "جو غريب من أدب القرون الوسطى" يطغى على الرواية،ويظهر جلياً في العلاقة بين روبرت وماريا. وينبع هذا جزئياً من ملامحالرواية الواضحة والمتمثلة في استخدام همنجواي الواسع للألفاظ المهجورة،والترجمة الحرفية، والأخطاء في اللغة الإسبانية التي يتحدث بها الشخيات.ويستخدم همنجواي لغة بذيئة تتكرر على لسان بعض الشخصيات مراراً، وكذلكالفحش في الحوار والألفاظ الغير قابلة للطباعة والنشر.